الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

أبوظبي الإسلامي يقود صفقة تمويل إسلامي بقيمة مليار درهم لصالح مجموعة "ميدان"

  • حزمة تمويل من شريحتين، تشمل إصدار صكوك بقيمة 700 مليون درهم وتسهيلات تمويلية لأجلٍ محدد بقيمة 300 مليون درهم.
  • سيتم تمويل المشاريع الاستثمارية المتواصلة ضمن حدود أراضي ميدان.

 

أعلنت مجموعة "ميدان"، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الضيافة والتجزئة والتطوير العقاري في دبي، عن نجاحها في الحصول على تسهيلات تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة مليار درهم من خلال مجموعة من المصارف الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات بقيادة مصرف أبوظبي الإسلامي. وتنقسم هذه التسهيلات التمويلية إلى شريحتين، الأولى على شكل إصدار صكوك بقيمة 700 مليون درهم والثانية تسهيلات تمويلية لأجلٍ محدد بقيمة 300 مليون درهم، علماً بأن كلتا الشريحتين مستحقة السداد في عام 2024.

 

ولعب مصرف أبوظبي الإسلامي دور المنسق الوحيد والمسؤول عن هيكلة التمويل، كما تولى مع مصرف الهلال مهام مدير الاكتتاب المشترك ووكيل إصدار الصكوك. كما شارك في الصفقة أيضاً كلاً من مصرف الشارقة الإسلامي ومصرف عجمان.

 

هذا وقد تمّت هيكلة هذه الصفقة لتلبية أهداف التمويل الخاصة بمجموعة "ميدان" العقارية، بما فيها تعزيز هيكل رأس المال وتنويع قاعدة المستثمرين في أسواق رأس المال والأسواق المصرفية، بالإضافة إلى تأمين تمويل إضافي للمشاريع الجديدة.

 

ومن جانبه، صرح سعيد بن حميد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة  "ميدان": "سيسهم هذا التمويل الإسلامي في تحقيق هدفنا المتمثل في بناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات المالية المحلية والإقليمية لنتمكن من مواصلة وتيرة نمونا وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لأعمالنا المتمثلة في ترسيخ المكانة الرائدة التي تتمتع بها إمارة دبي كوجهة عالمية للسياحة والضيافة والترفيه."

 

وفي تعليقه على هذه الصفقة، قال طراد المحمود، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: "ترسي هذه الصفقة معايير جديدة في مجال تمويل الشركات، وتؤكد من جديد قدرتنا على توظيف مختلف الإمكانيات المتاحة في سبيل ابتكار حلول تمويلية جديدة تلبي احتياجات عملائنا بفعالية. كما تثبت أيضاً أداءنا القوي الذي نواصل تسجيله بفضل سعينا المستمر لتطوير أنشطتنا في مجال تمويل الشركات، مع التركيز بوجه خاص على الشركات النامية والمشاريع العقارية. ونتوقع أن توفر الهيكلية التي صممناها لإنجاز هذه الصفقة نموذجاً يحتذى به لصفقات مستقبلية، كما تعكس جهودنا المستمرة للابتكار وتوسيع آفاق الحلول المصرفية الإسلامية على المستوى العالمي."

 

-انتهى-

 

نبذة عن مصرف أبوظبي الإسلامي

يعد "مصرف أبوظبي الإسلامي" أحد المصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة بأصول تتجاوز 112 مليار درهم. ويبلغ عدد عملائه 900 ألف عميل يستفيدون من ثالث أكبر شبكة توزيع في القطاع المصرفي بالدولة والتي تتكون من 88 فرعاً وما يزيد عن 770 جهاز صراف آلي. ويتميز المصرف بخدماته المصرفية المتميزة عبر الإنترنت والأجهزة الذكية ليتيح للعملاء سهولة الوصول إلى حساباتهم المصرفية على مدار الساعة. ويوفر مصرف أبوظبي الإسلامي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد والشركات والأعمال إلى جانب الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات. تأسس مصرف أبوظبي الإسلامي في عام 1997، ويجري تداول أسهمه في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز (ADIB).

ويتكون فريق عمل المصرف في دولة الإمارات، مما يزيد عن 2300 موظف، ولا يزال المصرف الرائد في مجال توظيف وتطوير واستقطاب المواهب المحلية في كافة الأسواق التي يتواجد فيها، ويتجلى ذلك من خلال معدل التوطين المرتفع لدى البنك والذي يبلغ أكثر من 45% من إجمالي القوى العاملة لديه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ويعد مصرف أبوظبي الإسلامي رائداً عالمياً في تشجيع الممارسات الأخلاقية في القطاع المالي، وتجسيداً لذلك، أطلق في العام 2012 بالتعاون مع "تومسون رويترز" النسخة الأولى من "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي". وفي العام 2015، تلقت الجوائز أكثر من 200 طلب مشاركة من مختلف أنحاء العالم.

 

ويواصل مصرف أبوظبي الإسلامي تعزيز حضوره في الأسواق الدولية، بما في ذلك مصر، التي يمتلك فيها 70 فرعاً، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والسودان والعراق وقطر.

 

وتكريماً لتميزه وحرصاً الدائم على الابتكار، حصد المصرف جائزة "أفضل مصرف في دولة الإمارات" من قبل مجلة "ذا بانكر" التابعة لمؤسسة "فاينانشال تايمز" الإعلامية العريقة. ويتمتع مصرف أبوظبي الإسلامي بسجل حافل بالتميز على صعيد الابتكار، ويتجسد ذلك في منتجاته المتنوعة ومن بينها حساب التوفير "غنى"، وبطاقات الائتمان المغطاة بالشراكة مع "الاتحاد للطيران" و"اتصالات"، إلى جانب مجموعة واسعة من منتجات التمويل التي تلبي مختلف احتياجات العملاء.

 

للاتصال:

مصرف أبوظبي الإسلامي                                                                      مجموعة برنزويك

رضوى نصرالدين شهاب                                                                        موفق الحجار

مدير أول للاتصال المؤسسي                                                                   مدير علاقات عامة

متحرك: +971 50 473 4482                                                              متحرك: +971 56 174 8183

بريد إلكتروني: Radwa.shehab@adib.com                                             بريد إلكتروني: ADIB@brunswickgroup.com

 

عن مجموعة ميدان ش.ذ.م.م - ميـدان– وجهة حيوية بإمكانيات متعددة:

انبثقت مدينة ميدان من صميم أفكار ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس  مجلس الوزراء حاكم دبي، ويأتي المشروع تتويجاً لرؤية سموه لما هو أكثر من مجرد موقع رئيسي لسباقات الخيل، فرؤية سموه تصبو إلى بناء مدينة متكاملة ومستدامة لجعل دبي إحدى مدن العالم الصديقة للبيئة إلى جانب مكانتها التجارية على المستوى العالمي .

تعد مجموعة ميدان مؤسسة تجارية بإمكانيات متعددة تهدف إلى ربط العالم بإمارة دبي من خلال مجموعة من أعمال التطوير التجارية وخدمات الضيافة والرفاهية والرياضة والترفيه والتسلية والأحداث العالمية الشهيرة في مجال سباقات الخيل والفروسية. ورديفاً لنمطها الراقي وفعالياتها الرياضية والترفيهية الرائدة، تتألف مجموعة ميدان من نادي شاطئ ميدان و فندق الميدان ومنتجع وسبا باب الشمس ومسرح آيماكس ميدان ونادي ميدان للغولف و كيوب سبورت بار وأكاديمية ميدان للتنس ونادي الإمارات للفروسية وأيقونة ميدان المعمارية {منصة ومضمار ميدان لسباق الخيل} موطن الحدث العالمي الشهير كأس دبي العالمي لسباق الخيل.

 للمزيد من المعلومات عن ميدان يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.meydan.ae