الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

يسلّط الضوء على الإستراتيجية الجديدة للسنوات الثلاث القادمة وأهداف ومهام التمويل المستدام

أبوظبي، 05​ أبريل​ 2023: أعلن "مصرف أبوظبي الإسلامي"، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة اليوم، عن نشر النسخة الثانية من تقريره السنوي حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والذي يسلّط فيه الضوء على ما تم إحرازه من تقدم لأهداف المصرف في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في العام 2022. كما يوضح التقرير مرتكزات الاستراتيجية الجديدة للسنوات الثلاث المقبلة الخاصة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتي تستهدف دمج مهام المخاطر البيئية والاجتماعية والمؤسسية في إطار عمل المصرف، ودعم جهود دولة الإمارات لتحقيق التحول نحو اقتصاد أكثر استدامة.


وتُعد انجازات مصرف أبوظبي الإسلامي في مجال الاستدامة جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيته. وتقدم النسخة الثانية من تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية لعام 2022 تحليلًا شاملًا لما تم إنجازه في مقابل المعايير البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتحسينات المهمة التي تم إدخالها خلال العام الماضي.

وتماشيًا مع تعهده بدعم المجتمع المحلي وتعزيز النمو الاقتصادي في دولة الإمارات، استثمر مصرف أبوظبي الإسلامي 23 مليون درهم إماراتي في مبادرات التنمية المجتمعية، وساهم بمبلغ مليار درهم إماراتي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في العام 2022. وكان ما يقارب 60% من محفظة تمويل المصرف تعتبر من التصنيف منخفض أو متوسط المخاطر بحسب معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، الأمر الذي حافظ على وضع مالي مستقر وآمن. ووفقًا لاستراتيجية التوطين في دولة الإمارات، فقد سجّل المصرف واحدة من أعلى نسب التوطين والتي وصلت إلى 45%، كما أحرز تقدمًا في تعزيز مستوى تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية، وتشكل القوى العاملة من السيدات نسبة 39.4% من إجمالي موظفي المصرف. وفي إطار جهوده لتمكين مواطني دولة الإمارات وتزويد الشباب بإمكانيات أكبر للحصول على الخدمات المالية الأساسية، واصل مصرف أبوظبي الإسلامي التركيز على شريحة الشباب من خلال "أموالي"، أول مصرف إسلامي رقمي يستهدف شريحة المتعاملين ممن تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام و18 عاماً، والذي لاقى ترحيبًا كبيرًا بافتتاح ما يقارب 13.5 ألف حساب جديد للشباب في العام 2022.

وفي تعليق له على إصدار النسخة الثانية من تقرير مصرف أبوظبي الإسلامي السنوي للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، صرح ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: "بصفتنا مصرفًا إسلاميًا رائدًا، فإن التزامنا بتحقيق المستقبل المستدام، يعد جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتنا وخططنا المستقبلية، وذلك لوجود صلة قوية ومتأصلة بين مبادئ الاستدامة والتمويل الإسلامي، حيث يتشارك كلاهما ذات المبادئ الأساسية لتعزيز الممارسات المالية الأخلاقية المسؤولة."

وأضاف العوضي: "يتوافق التزامنا بمبادئ التمويل الإسلامي مع القيم الأساسية للاستدامة، ويعكس توجهنا نحو تعزيز الممارسات المالية الأخلاقية المسؤولة والشفافية والمساءلة وإدارة المخاطر. ومن خلال نشر النسخة الثانية من تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، نقوم بتسليط الضوء على عناصر استراتيجيتنا الخاصة بهذا المجال للسنوات الثلاث القادمة، والتي تتكامل مع إطار عمل المصرف وتدعم جهود الدولة في التحول نحو اقتصاد أكثر استدامة. كما يعكس هذا التقرير التزامنا بتعزيز تأثيرنا الاجتماعي والبيئي الفاعل."

وتهدف استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية الجديدة للسنوات الثلاث المقبلة الخاصة بمصرف أبوظبي الإسلامي إلى منح الأولوية لتسريع مبادرات التمويل والاستثمار الأخضر. وقد سجّل المصرف بالفعل خطوات كبيرة في هذا المجال، حيث خصص 1.7 مليار دولار لتمويل المشاريع المستدامة في إطار التمويل الأخضر. وبالإضافة إلى ذلك، حصل مصرف أبوظبي الإسلامي على ست شهادات اعتماد للمباني الخضراء، ونجح في تخفيض استهلاكه للورق بما يعادل خمسة ملايين ورقة من خلال "برنامج الغاف" لخفض استهلاك الورق في العام 2022. كما حقق المصرف تقدمًا كبيرًا في الحد من بصمته الكربونية، حيث سجّل انخفاضًا بنسبة 26% في كثافة استهلاك الطاقة العام الماضي.

وحصل مصرف أبوظبي الإسلامي على تصنيف A من قبل مؤشر الحوكمة البيئية والمجتعمية والمؤسسية من مؤسسة "أم أس سي أي". كما تم تكريم المصرف مؤخرًا كأفضل مصرف إسلامي في مجال الحوكمة البيئية والمجتعمية والمؤسسية من قبل مجلة "جلوبال فاينانس". ويستوحي المصرف التزام بالاستدامة من مبادئه للتمويل الإسلامي، والتي تعزز الممارسات المالية الأخلاقية والمسؤولة والشفافية والمساءلة وإدارة المخاطر. ومن خلال منح الأولوية لمبادئ الاستدامة، يهدف مصرف أبوظبي الإسلامي إلى زيادة تأثيره الاجتماعي والبيئي، ومواءمة عملياته مع معايير الاستدامة العالمية، وضمان استمرار نجاحه كمؤسسة مالية مسؤولة وأخلاقية.