الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

عمومية أبوظبي الإسلامي تنتخب مجلس إدارة جديد وتقر توزيعات أرباح نقدية بنسبة 48.5% من صافي الأرباح عن العام 2021

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 21 مارس 2022: انتخب مساهمو مصرف أبوظبي الإسلامي مجلس إدارة جديد خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية الذي أقيم يوم الخميس الموافق 17 مارس من عام 2022. وقد أقرَّ مساهمو مصرف أبوظبي الإسلامي توزيع أرباح نقدية بواقع 31.1155 فلس اماراتي لكل سهم، ما يمثّل 48.5% من صافي أرباح المصرف عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021.

واعتمدت الجمعية العمومية أيضاً خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والبيانات المالية عن العام 2021 بالإضافة الى قرارات أخرى.

ويضم مجلس الإدارة الجديد، الذي تمتد فترة عمله لثلاث سنوات، كلاً من:

  • سعادة عويضه الخييلي
  • خليفه مطر المهيري
  • نجيب يوسف فياض
  • عبدالله علي مصلح الأحبابي
  • فيصل سلطان الشعيبي
  • عبد الوهاب معن الحلبي
  • مها محمد القطان

وبهذه المناسبة، قال سعادة جوعان عويضة سهيل الخييلي، رئيس مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي: "يسرّنا الإعلان عن انتخاب مجلس إدارة جديد والذي يضم عددد من أبرز القادة في قطاع الأعمال والاستراتيجية وقطاع الخدمات المالية والمصرفية. وإننا نتطلع الى مساهمتهم في ترسيخ مكانة مصرف أبوظبي الإسلامي كمصرف رائد في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية. كما أتقدم بجزيل الشكر والعرفان للأعضاء الذين خدموا بين 2019 و2021 على جهودهم الثمينة في دعم مسيرة المصرف خلال السنوات الماضية".

وأضاف قائلاً: " نجح مصرف أبوظبي الإسلامي بمواكبة التحسن في النشاط التجاري بعد تصدي الدولة لجائحة كوفيد، حيث سجل أداءً مالياً قوياً. واستطاع تدريجياً خفض المخصصات التي اتخذها المصرف في عام 2020 بنسبة 27٪ ليختتم عام 2021 بوضع مالي قوي ومرن؛ حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 18.6٪، وهو ما يتجاوز توجيهات المصرف المركزي إلى حد جيد.

وأضاف أن الميزانية العمومية للمصرف شهدت نمواً بنسبة 7٪ إلى 137 مليار درهم إماراتي، وارتفعت قيمة الودائع بنسبة 8٪ إلى 110 مليار درهم إماراتي. كما زاد حجم العائد على حقوق المساهمين ليصل الى 14.3%، وهو أداءٌ متميز ارتكز بشكل أساسي على نموٍ في الإيرادات وانخفاض في التكاليف.

من جانبه، قال السيد ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: " تكشف نظرة سريعة على البيانات المالية لمصرف أبوظبي الإسلامي أن عام 2021 كان إيجابياً من حيث صافي الأرباح، والإيرادات، ورأس المال، والعوائد. وقد تم تحقيق ذلك بفضل مجموعة من العوامل بما فيها نمو الإيرادات، وتبني استراتيجية فعالة لضبط التكاليف، وتحسن بيئة الاقتصاد الكلي. وبالرغم من استمرار التحديات الناجمة عن انخفاض معدلات الأرباح في السوق، حافظنا على معدل يعتبر الأعلى في السوق لصافي الهوامش الربحية "NPMs بلغ 3.25% وذلك بفضل انخفاض تكلفة التمويل المدعومة بأرصدة أعلى في الحسابات الجارية وحسابات التوفير. ​

وأضاف أن الأداء المميز جاء نتيجة المراجعة الاستراتيجية التي أجريناها لتعزيز مسيرة النمو، وإعداد المصرف لمواكبة متطلبات المستقبل. فقد أحرزنا في عام 2021 تقدماً ملموساً في مبادراتنا الإستراتيجية. فواصلنا تسريع وتيرة استثماراتنا في المنتجات والخدمات والتكنولوجيا.

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن تحقيق نمو بنسبة 45% على أساس سنوي في صافي أرباحه والتي بلغت 2.3 مليار درهم خلال السنة المالية 2021. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالنمو القوي للإيرادات، ومواصلة تحسين قاعدة التكاليف وتخفيض مخصصات خسائر التمويل والاستثمار. وسجلت إيرادات المصرف في عام 2021 نمواً بنسبة 4% لتبلغ 5.5 مليار درهم إماراتي، نتيجةً لزيادة الدخل من الأنشطة غير تمويلية بواقع 9%. وساهم التطبيق الناجح لعمليات ضبط التكاليف والاستثمار المستمر في المبادرات الرقمية في انخفاض النفقات التشغيلية بنسبة 8% على أساس سنوي، ما أدى إلى تحسّن معدل التكلفة إلى الدخل بواقع 5.1 نقطة مئوية ليسجل 40.7%.