الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

مصرف أبوظبي الإسلامي يعزز خدماته الرقمية تلبيةً للطلب المتزايد على الخدمات الرقمية خلال النصف الأول من 2021

  • 30% نمواً سنوياً في عدد مستخدمي الخدمات الرقمية للمصرف
  • أكثر من 70% من العملاء يستخدمون منصات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من مصرف أبوظبي الإسلامي

أبوظبي، 14 يوليو 2021: يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، تعزيز خدماته المصرفية الرقمية عبر مجموعة من المبادرات الجديدة. وتأتي هذه الخطوة استجابة للزيادة الحاصلة في اعتماد عملاء المصرف بشكل أكبر على الخدمات الرقمية.

وقد شهد مصرف أبوظبي الإسلامي في النصف الأول من عام 2021 زيادة بنسبة 30% في عدد مستخدمي القنوات المصرفية الرقمية مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وهناك حالياً ما يقرب من 700 ألف من عملاء المصرف يستخدمون الخدمات الرقمية بشكل يومي أو اسبوعي، وهو ما يمثل رقماً قياسياً يعادل 70% من عملاء المصرف.

وعلى مدى الـ 18 شهراً الماضية، قدّم مصرف أبوظبي الإسلامي ميزات وخدمات مبتكرة توفر للعملاء تجربة مصرفية يسيرة وسهلة. وشهد المصرف منذ ذلك الحين نمواً بنسبة 58% في فتح الحسابات الجارية رقمياً و31% في التقديم لمعاملات التمويل الشخصي. وفيما يتعلق بخدمات الأفراد، فقد شهدت التحويلات المالية الرقمية ارتفاعاً بنسبة 88%، وتحديث بيانات العملاء ارتفاعاً بنسبة 40%، بينما انخفضت عمليات السحب النقدي بنسبة 8%، وإيداع الشيكات عبر فروع المصرف بنسبة 6%، مع إجراء أكثر من 95% من هذه الخدمات عبر القنوات الرقمية وهو ما يدل على الاستخدام المتزايد لخدمات الدفع الرقمية.

وقد شهدت الخدمات المصرفية الرقمية للشركات طفرة مماثلة، حيث سجلت التعاملات اليومية لقسم الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات في المصرف 21 ألف معاملة في يونيو 2021، محققة زيادة بنسبة 95% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتمّ ما يقرب من 90% من تعاملات الشركات رقمياً، بالمقارنة مع 60% العام الماضي. وبالمثل، سجل قسم الخدمات المصرفية للأعمال 56 ألف تعامل في يونيو 2021، بزيادة قدرها 27% على أساس سنوي. وأُبرم ما يقرب من 92% من هذه التعاملات رقمياً، بالمقارنة مع 75% العام الماضي.

وتعليقاً على ذلك، قال سامح عوض الله، رئيس شبكات التوزيع للأفراد في مصرف أبوظبي الإسلامي: "يُظهر نظامنا المصرفي الرقمي الإمكانيات الكبيرة التي يمكن أن تقدمها التكنولوجيا إذا ما اقترنت بالخدمات المالية. عملت فرقنا بلا كلل على توفير أفضل الخدمات والأدوات المصرفية الرقمية لعملائنا، وتزويدهم بكل ما يحتاجون إليه لكي يتمكنوا من اتخاذ القرارات المالية بكل سهولة ويسر. تسلط أحدث أرقامنا الضوء على سرعة التحول الرقمي للمصرف على مستوى خدمات الشركات والأفراد. لا تتوقف رحلة الرقمنة هنا، بل نضاعف جهودنا لتوفير المزيد من الخدمات وتنمية قدراتنا الرقمية. لدينا عدد من المبادرات المزمع إطلاقها قريباً مثل الفروع بدون معاملات ورقية وتطبيق مصرفي جديد كلياً."

ويعمل مصرف أبوظبي الإسلامي حالياً على مجموعة من المبادرات الرقمية الجديدة التي من المقرر أن يطرحها خلال الأشهر الستة المقبلة. ويطلق مصرف أبوظبي الإسلامي استراتيجية فروع بدون معاملات ورقية تهدف إلى توفير أكثر من مليوني ورقة بنهاية عام 2021، حيث ستنتقل معظم المعاملات في الفروع إلى النظام الرقمي.

بالإضافة إلى ذلك، ينشر المصرف تقنية الذكاء الاصطناعي لمقاصة الشيكات، حيث يتم الآن مقاصة 400 شيك يومياً من دون أي تفاعل مع موظفي المصرف، ويهدف المصرف إلى مقاصة 65% من الشيكات رقمياً بحلول نهاية العام، ما سيرفع الكفاءة التشغيلية بفضل تقليل الفترة الزمنية لمعالجة الشيكات، وإدارة المخاطر بشكل أفضل، ووضع حد لعمليات الاحتيال.

وتتضمن المبادرات الأخرى مواصلة تطوير روبوت الدردشة الخاص بالمصرف وترقيته بشكل مستمر ليكون قادراً دعم جميع الطلبات عبر النظام الرقمي للمصرف، ويذكر أن هذه الخدمة تطورت بشكل ملحوظ، وأصبحت قادرة الآن على معالجة وحل 85% من الاستفسارات.