الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

بقيمة 28.6 مليون جنيه إسترليني (148.7 مليون درهم إماراتي)

مصرف أبوظبي الإسلامي يقدم تمويلاً لصندوق "رسملة للدخل طويل الأجل" لإتمام صفقة الاستحواذ على سوبر ماركت "تيسكو" في المملكة المتحدة

أبوظبي، الإمارات، 26 مايو 2021: أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، عن دعم صندوق "رسملة للدخل طويل الأجل" بتمويل إسلامي مُهيكل لإتمام صفقة الاستحواذ على متجر سوبر ماركت بمدينة هاترسلي في منطقة مانشستر الكبرى.

وتجدر الإشارة أن هذا المتجر، الذي تم بنائه عام 2012 على مساحة 100,365 قدم مربع، تم تأجيره لصالح شركة تيسكو ستورز المحدودة (أكبر سلسلة متاجر سوبر ماركت في المملكة المتحدة) بموجب عقد إيجار كامل تشمل بنوده الصيانة والتأمين لمدة 25 عاماً. ولم يتبق سوى 15.8 عام من فترة التأجير (دون الالتزام بخيارات فسخ عقد الإيجار)، وتبلغ قيمة عقد التأجير 1.46 مليون جنيه إسترليني (7.59 مليون درهم إماراتي) سنوياً والتي تخضع لمؤشّر تقييم لمدة خمس سنوات مرتبط بالزيادات المحققة في مراجعات القيمة الإيجارية.

وفي هذه المناسبة، قال بول مايسفيلد، رئيس وحدة التمويل العقاري في مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة: "يسعدنا دعم وتمويل شركة رسملة في إتمام أحدث صفقاتها، وتنسجم منتجاتنا التمويلية مع أهداف صندوق ’ رسملة للدخل طويل الأجل’ المتمثّلة في زيادة دخل ورأس مال الشركة من خلال الاستثمار المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية ضمن محفظة متنوعة من الأصول العقارية التي تحقق دخلاً آمناً ومستداماً بموجب عقود إيجارية طويلة الأجل. وكان سوق المنتجات الغذائية في المملكة المتحدة قد أظهر أداءً قوياً خلال فترة الجائحة العالمية، مما يجعله بديلاً استثمارياً آمناً لعملائنا ممن يتطلعون إلى تحقيق الدخل على الأجل الطويل، خاصةً في ظل تراجع رغبة المخاطرة الاستثمارية على خلفية الانكماش الاقتصادي. وإننا نتطلع إلى مواصلة دعم رسملة في تنفيذ استراتيجيتها الاستثمارية في الأصول العقارية التجارية داخل سوق المملكة المتحدة".

ومن جانبه، قال إريك سواتس، كبير المسؤولين التنفيذيين لدى رسملة: "تُعد تيسكو إضافة نوعية إلى محفظة الأصول العقارية الأوروبية التابعة لشركة رسملة، وقد عززت هذه الصفقة قيمة أصولنا العقارية المُدارة التي تجاوزت سقف المليار دولار أمريكي. ونحن فخورون بشراكتنا مع مصرف أبوظبي الإسلامي ونتطلع إلى العمل والتعاون معاً لتوسيع نطاق محفظتنا العقارية الدولية".

هذا ويحظّى مصرف أبوظبي الإسلامي بسجل حافل بالإنجازات والنجاحات في توفير حلول التمويل العقارية التنافسية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية والتي تلبي احتياجات مختلف العملاء، الذين استفادوا من محفظة أصولنا التمويلية في المملكة المتحدة والتي بلغت قيمتها 2 مليار درهم (400 مليون جنيه إسترليني) خلال السنوات الثلاثة الماضية.

تأسس صندوق "رسملة للدخل طويل الأجل" عام 2018 ويضم محفظة متنوعة من الأصول العقاري في المملكة المتحدة وأوروبا وأمريكا الشمالية بقيمة إجمالية تتجاوز الـ 250 مليون جنيه إسترليني. وتتولّى رسملة إدارة الصندوق بنك رسملة المحدود للاستثمار الذي يخضع لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية.

وقامت كل من شركة "سي إم إس كاميرون ماكينا نابارو أولسوانج" وشركة "كولاس كريل" بتقديم الخدمات الاستشارية لمصرف أبوظبي الإسلامي، بينما قدمت شركة افرشيدز الخدمات الاستشارية لصالح صندوق "رسملة للدخل طويل الأجل".

وتقديراً لجهوده ومبادراته الناجحة، فاز مصرف أبوظبي الإٍسلامي بجائزة "أفضل مصرف إٍسلامي في الشرق الأوسط" ضمن "الجوائز المالية للشرق الأوسط وافريقيا 2020"، كما سبق وأن حصد جائزة "أفضل مصرف إٍسلامي في العالم" خلال حفل جوائز مجلة بانكر التابعة لصحيفة فايننشال تايمز.