الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

العقارات التجارية في المملكة المتحدة تشهد طلباً متزايداً من المستثمرين الخليجيين الباحثين عن دخل آمن على المدى الطويل

 

أشار "مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة"، الفرع المملوك بالكامل لـ "مصرف أبوظبي الإسلامي"- مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة- إلى أن القطاع العقاري في المملكة المتحدة يوفر حالياً فرصاً استثمارية مجزية، وهو ما يعكسه تزايد طلب المستثمرين الخليجيين الباحثين عن استثماراتٍ عقاريَّة تجاريَّةٍ وسكنيَّةٍ في المملكة المتحدة، على منتجات التمويل وخدمات الاستشارات العقارية التي يوفرها فريق عمل المصرف في لندن.

 

ومع تزايد الحديث في وسائل الإعلام عن دخول سوق العقارات السكنيَّة في لندن مرحلة تصحيح في الأسعار، لم يحظَ الأداء القوي للأسواق الإقليمية الستة الكبرى للعقارات المكتبية في المملكة المتحدة (مانشستر، برمنغهام، إدنبره، غلاسكو، ليدز، وبريستول) بنفس القدر من التركيز والاهتمام. وذكرت التقارير أن سوق العقارات المكتبية الإقليمي شهد أداءً قياسياً في العام الماضي، حيث ارتفعت وتيرة الصفقات من جانب المستأجرين بنسبة 20٪ مقارنة بالعام 2016. ونتيجة للطلب القوي على المساحات المكتبية، ومحدودية المعروض في الأسواق الستة الكبرى، سجلت أسعار إيجارات المكاتب في عدد من المناطق المذكورة ارتفاعاً ملحوظاً في العام 2017، وتصدَّرت بريستول القائمة بزيادة قدرها 14% خلال العام الماضي ليبلغ سعر الإيجار فيها 32.50 جنيهاً إسترلينيّاً للقدم المربعة، ومن المُتوقَّع في عام 2018 أن تواصل أسعار الإيجارات ارتفاعها مع احتمال استمرار نقص المكاتب المعروضة للإيجار.

 

وسجلت أحجام الاستثمار في الأسواق الإقليمية الستة الكبرى للمكاتب في عام 2017 أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على عقد من الزمان. وتظهر البيانات الصادرة عن شركة "جونز لانج لاسال" (JLL) أن قيمة صفقات الاستثمار في العقارات المكتبية في المناطق الستة الكبرى قد بلغت 2.9 مليار جنيه استرليني في عام 2017، بزيادة قدرها 49٪ عن عام 2016. وتصدَّرت مانشستر القائمة طيلة السنة، مسجلة استثمارات بقيمة 908 مليون جنيه استرلينيٍّ، لتستأثر بـ 30٪ من إجمالي قيمة صفقات سوق المساحات المكتبية في المملكة المتحدة، تلتها برمنغهام التي حلت ثانياً بصفقاتٍ بلغت قيمتها 762 مليون جنيه استرليني.

 

ويؤكد هذا النشاط القياسي استمرار جاذبية الأسواق الإقليمية للمكاتب بين المستثمرين الأجانب الذين يسعون إلى الاستفادة من ارتفاع العائد الذي توفره العقارات المكتبية في المناطق المذكورة مقارنة مع سوق لندن والأسواق الأوروبية الأخرى. 

 

وفي هذه المناسبة، قال برونو مارتورانو، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة: "نلاحظ على وجه الخصوص طلباً قوياً من جانب عملائنا المُقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي ممن يسعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية، وشراء العقارات كاستثمارٍ عائلي طويل الأمد. ويمكن للدخل الآمن وطويل الأمد الذي توفره العقارات في المملكة المتحدة، سواءً في لندن أو في المراكز الإقليمية الكبرى التي تشهد طلباً متزايداً، أن يشكل جزءاً رئيسياً من محفظةٍ استثماريَّةٍ متوازنة. وقد نجح مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة على مدى السنوات الست الماضية في كسب مكانة رائدة وسمعة قوية كمزود رائد لحلول ومنتجات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية التي تلبي احتياجات المستثمرين الأفراد والشركات. ونتطلع إلى توسيع نطاق عملياتنا ومجموعة خدماتنا على مدى السنوات القادمة لتلبية الطلب المتزايد الذي نشهده من جانب المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط".

 

وقال بول مايسفيلد، رئيس وحدة الخدمات العقارية في مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة: "شهدنا ارتفاعاً في الطلب على شراء العقارات في المملكة المتحدة، لا سيّما في قطاع الأسواق الإقليمية للمكاتب، من جانب العملاء الذين يبحثون عن أصول عالية الجودة يمكن أن توفر لهم مصادر دخل ثابتة وقابلة للتوقع. وما يزال توفر المنتجات العقارية المناسبة يشكِّل التحدي الرئيسيَّ الذي يواجهه عملاؤنا في ظل نقص المعروض لدى البائعين المتحمسين. ومن خلال مكتبنا الواقع في قلب مدينة لندن، يمكن لمصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة تلبية احتياجات عملائه عبر خدمات متكاملة بما في ذلك حلول التمويل العقاري المتوافقة مع الشريعة الإسلاميَّة، إلى جانب خدمات الاستشارات العقارية الرائدة، بما يدعم استراتيجيات عملائنا الاستثمارية. ونحرص على العمل عن كثبٍ معهم لضمان سلاسة الإجراءات عبر الحدود وتلبية احتياجاتهم على أفضل وجه".

 

ويمتلك مصرف أبوظبي الإسلامي فريق عمل على درجة عالية من الخبرة والكفاءة في المملكة المتحدة يوفر للعملاء خدمات واستشارات مصرفية وفقاً لاحتياجاتهم، سواءً كانت تتعلق بتمويل عقاراتٍ سكنيَّةٍ أو تجاريَّة. وفي وقتٍ سابقٍ من العام الجاري، أعلن المصرف عن ترتيب صفقة تمويل إسلامي منظّم من خلال فرعه في لندن بلغت قيمتها 167.8 مليون درهم إماراتي (32.25 مليون جنيه إسترليني) للاستحواذ على مبنى "ذا هَبْ" الواقع في "مجمع أزتيك ويست للأعمال" في مدينة بريستول الإنجليزية لصالح مستثمر خاص من المملكة العربية السعودية.

 

يشار هنا إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي كان قد افتتح مكتباً له في "وان هايد بارك" بلندن في شهر مايو عام 2012، ليكون بذلك أول مصرف إسلامي إماراتي يستلم ترخيصاً لمزاولة أعماله في المملكة المتحدة، وسادس مصرف إسلامي بالكامل في السوق البريطانية يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير.