الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

شركة أبوظبي للتوزيع وشركة ام بي ام العقارية التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي تتعاونان لخفض استهلاك الكهرباء والمياه ووضع وتنفيذ عقود أداء لرفع كفاءة استهلاك الطاقة في المباني ضمن مبادرة كفاءتي

 

: وقعت شركة أبوظبي للتوزيع وشركة ام بي ام العقارية المتخصّصة في مجال الاستشارات العقارية والمملوكة بالكامل لـ "مصرف أبوظبي الإسلامي"، مذكرة تفاهم للتعاون بينهما للمساهمة في تطبيق استراتيجية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه في إمارة أبوظبي. ويسعى الجانبان بهذا الاتفاق للتعاون معاً في وضع عقود لرفع كفاءة استهلاك الطاقة في أكثر من 1400 مبنى تجاري يدار من قبل شركة ام بي ام العقارية، على أن يتم تنفيذها عبر شركات خدمات الطاقة ESCO المتخصصة في العمل في هذا المجال وذلك تحت إطار مبادرة "كفاءتي".

 

ويأتي هذا التعاون لتمكين مبادرة "كفاءتي" ضمن برنامج إدارة الطلب "ترشيد"، الذي تديره دائرة الطاقة (هيئة مياه وكهرباء أبوظبي سابقاً) وشركتا أبوظبي للتوزيع والعين للتوزيع التابعتين لها لمساعدة المتعاملين، من خلال شركات خدمات الطاقة المتخصصة، على ترشيد استهلاكهم من المياه والكهرباء، وفي إطار استراتيجيتها العامة الهادفة لخفض استهلاك الإمارة من الكهرباء بنسبة 20% بحلول العام 2030.

 

وقام سعادة سعيد محمد السويدي، مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع، و السيد/ خالد علي المنصوري رئيس مجلس إدارة شركة ام بي ام العقارية، بالتوقيع على الاتفاقية بحضور عدد كبير من المسؤولين من الجانبين.

 

 

وقال سعادة السويدي بهذه المناسبة: "نحن سعداء بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار جهودنا لتنفيذ توجيهات قيادتنا الرشيدة ورؤية أبوظبي 2020 الهادفة لترشيد استهلاك المياه والكهرباء وحماية البيئة وخفض البصمة البيئية للدولة لمصلحة الأجيال القادمة."

 

وأضاف سعادته: "تُعتبر شركة ام بي ام العقارية من أكبر الجهات التي تُدير العقارات في الإمارة، بحيث تدير أكثر من 1400 مبنى تجاري، ويُشكل التوصل إلى هذا الاتفاق معهم دفعة كبيرة لجهودنا الرامية لتطبيق استراتيجية الإمارة في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه."

 

من جانبه أكد السيد/ خالد علي المنصوري رئيس مجلس ادارة شركة ام بي ام العقارية حرص الشركة على تعزيز وعي متعامليها بأهمية توفير الطاقة والمياه واتّباع أسلوب حياة مستدام، بما يسهم في المحافظة على البيئة ويدعم استراتيجية حكومة الدولة لتحقيق محاور رؤية الإمارات 2021 المتعلقة بالتنمية المستدامة.

 

 

وتقوم الاستراتيجية على تطبيق عدد من البرامج الفنية، ومن بينها مبادرة "كفاءتي"، بهدف رفع كفاءة الأنظمة وإعادة تأهيل المباني، بهدف خفض استهلاك الكهرباء والمياه فيها وتستهدف نحو 5 ملايين متر مربع من المسطحات المكيفة في أكثر من 3000 مبنى، ومن المتوقع أن تؤدي لتوفير نحو 446 جيجاوات/ ساعة في السنة بحلول منتصف العام 2022. وتركز الإستراتيجية بشكل أساسي على أنظمة التكييف والإضاءة وغيرها من الأجهزة الكهربائية المنزلية.

 

ويتمثل الدور الذي ستلعبه شركة أبوظبي للتوزيع بموجب الاتفاقية في إصدار دليل ترشيد استهلاك المياه والكهرباء في القطاعات التجارية، والتنسيق مع الأطراف المعنية لجمع وتقييم تقارير التدقيق الأولي عن المباني والعمل على تصنيف المباني وفقاً لعقود أداء الطاقة، مؤهلة أو غير مؤهلة، ومباني تعمل بالمبردات المركزية والتدقيق على قراءات استهلاك المباني التي تم تأهيلها والتحقق من نسب الترشيد الفعلية إضافة لتقديم الدعم عند إرساء عقود رفع كفاءة استهلاك الطاقة.

 

وتقع على شركة ام بي ام العقارية مسؤولية إجراء التدقيق الأولي لجميع المباني التي تُديرها ورفع نتائج ذلك إلى شركة أبو ظبي للتوزيع. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بتنظيم ورش عمل تثقيفية لرفع وعي مُلّاك المباني بأهمية عقود أداء الطاقة، وإصدار وتوقيع مناقصة عامة لشركات خدمات الطاقة، حسب نتائج المسح الميداني الأولي، ورفع التقارير الدورية عن سير المشروع ونسب التخفيض المحققة، إلى جانب المشاركة في برنامج مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة لتأهيل الفنيين، وذلك لضمان أداء أعمال الصيانة وفقاً للمقاييس المعتمدة محلياً وعالمياً.

 

وكانت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي و دائرة الطاقة (هيئة مياه و كهرباء أبوظبي سابقاً)، بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد، بدأتا مؤخراً في إصدار رخص تجارية تحمل اسم «نشاط خدمات كفاءة الطاقة في المباني» والتي تُتُيح للشركات المتخصصة في مجال تقديم خدمات واستشارات الاستخدام الفعال للكهرباء في مباني العمل بالإمارة.