الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

مساهمو "مصرف أبوظبي الإسلامي" يوافقون على توزيع أرباح بقيمة 49 فلساً للسهم الواحد عن العام المالي 2022 خلال اجتماع الجمعية العمومية

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة: 7 مارس، 2023: أعلن "مصرف أبوظبي الإسلامي"، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، عن أن جمعيته العمومية قد وافقت خلال اجتماعها السنوي على توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.7  مليار درهم اماراتي أي ما يعادل 49 فلس للسهم الواحد عن العام المالي المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2022، مقارنةً بـ 31 فلس في عام 2021، أي ما يمثل 49.2% من إجمالي الربح الصافي للمصرف للسنة المالية 2022.

وكان "مصرف أبوظبي الإسلامي" قد حقق عائداً على حقوق المساهمين بلغ 21.4%، وهو واحد من أعلى العوائد في هذا القطاع. وتعكس هذه النتائج القوية الأداء القوي الذي حققه المصرف عبر قطاعات أعماله الرئيسية، فضلاً عن تحسن المنظور الاقتصادي الإجمالي. وقد اعتمد المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية أيضاً تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والبيانات المالية عن العام 2022.

وقال سعادة جوعان عويضة سهيل الخييلي، رئيس مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي: "نحن فخورون بأداء المصرف خلال العام 2022، حيث قمنا بتعزيز قدراتنا وبتحقيق أهدافنا الاستراتيجية التي أثمرت هذه النتائج المتميزة. نود أيضاً أن نتوجه بالشكر لمساهمينا على دعمهم المستمر لنا وثقتهم برؤيتنا. وبتضافر جهودنا الرامية إلى تنويع مصادر الدخل، والتوسع إلى قطاعات جديدة، والحفاظ على نوعية متميزة للأصول، نجحنا في تسجيل عائد على حقوق المساهمين بلغ 21.4%، واحد من أعلى المعدلات في القطاع. وفي هذا الصدد، نود أن نشير إلى محطة هامة شهدناها وهي زيادة حصتنا في مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر. كما نفخر أيضًا بالتزامنا الراسخ بتبني مبادئ الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن خطة عملنا الاستراتيجية للخمس سنوات المقبلة تزامناً مع اعلان دولة الامارات عام الاستدامة، حيث نرى تكاملًا حقيقيًا للاستدامة على مستوى كل أعمالنا. ونتطلع إلى العمل مع الجهات والمؤسسات في دولة الإمارات ونظرائنا لتطوير حلول مبتكرة من شأنها دفع عجلة تقدمنا على المستويين البيئي والاقتصادي."

بدوره صرح السيد ناصر العوضي، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: "حقق المصرف تطوراً هاماً فيما يتعلق بتحقيق رؤيته الاستراتيجية خلال العام المنصرم، الأمر الذي انعكس جلياً في أدائنا المالي القوي. ونحن نسعى إلى مواصلة تعزيز نموذج أعمال يتسم بالمرونة والاستدامة. وعليه، يأتي إعلان توزيع الأرباح التي تبلغ 1.7 مليار درهم إماراتي للعام 2022 كتأكيد على التزامنا الراسخ بتقديم عوائد عالية ومستدامة على المدى الطويل لمساهمينا. إن تطبيق أفضل الممارسات البيئية والتحول الرقمي، بالإضافة إلى العمل الجاد من أفراد فريق العمل قد أسهم في تحقيق هذه النتائج المالية المتميزة. ونحن نتوقع أن نشهد طلباً متزايداً على خدماتنا المصرفية الرقمية خلال العام 2023، الأمر الذي يحتم علينا العمل على تعزيز مقدراتنا الرقمية لتوفير المزيد من الحلول التي تلبي احتياجات متعاملينا."

سجل "مصرف أبوظبي الإسلامي" نمواً قوياً خلال العام 2022 عبر جميع قطاعات أعماله. ونجح في توسيع حصته السوقية، حيث ازداد كل من تمويل المتعاملين والعوائد من مصادر التمويل بنسبة 22% و24% على التوالي. وقد حقق المصرف أيضاً نمواً قوياً في الرسوم والعمولات بنسبة 43%، الأمر الذي يعكس تركيزه على تقديم عروض متخصصة وحلول مبتكرة للمتعاملين من جميع الفئات. وقد نجح المصرف في تحقيق أهدافه الاستراتيجية لعام 2025، مدفوعاً بموارد جديدة للنمو بما في ذلك زيادة نسبة ملكيته في مصرف أبوظبي الإسلامي - مصر. ويحافظ المصرف على التزامه بالنمو المستدام والأداء الثابت مع تعزيز عروضه الرقمية المقدمة، حيث يسعى المصرف لكي يكون المصرف الإسلامي الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم. ​