الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

 يقضي الكثير منّا وقتاً طويلاً على شبكة الإنترنت والأجهزة الإلكترونية، خاصةً مع تغيّر نمط حياتنا الذي طرأت عليه تغييرات كبيرة بعد تفشي جائحة كوفيد-19. وقد صاحب هذا التوجّه زيادة في نشاط القرصنة الإلكترونية، حيث يكثّف المحتالون والمجرمون جهودهم عبر شبكة الإنترنت للإيقاع بضحاياهم وسرقة أموالهم وبياناتهم.

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الاحتيال الإلكتروني خلال الأشهر الأخيرة، على الرغم من انتشار معلومات مغلوطة حول القضايا الصحية والمالية المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وبالطبع، كانت حالات الاحتيال المالي هي الأكثر انتشاراً. وقد أصدر مصرف دولة الإمارات العربية المركزي العديد من الرسائل التحذيرية طوال العام حول تصاعد وتيرة جرائم الاحتيال المالي، كما حذّرت شرطة أبوظبي وشرطة دبي أفراد المجتمع بتوخي الحذر والبقاء في حالة تأهب وحماية أنفسهم لاسيّما مع تزايد عمليات الاحتيال.

ونقدم في هذا المقالة نظرةً شاملةً حول عمليات الاحتيال الشائعة في دولة الإمارات، بجانب ضرورة اتباع حزمة من الإجراءات والخطوات اللازمة لتفادي الوقوع ضحية لهؤلاء المحتالين:

التصيّد الاحتيالي (Phishing): رسائل بريد إلكترونية يتلاقها المستلم وتدفعه إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، وهي عادة تحمل شعار المصرف وقد يدور موضوعها حول إيقاف الحساب المصرفي أو الإبلاغ عن أخطاء في المعاملات أو الفوز بجائزة يناصيب. وستطلب منك الاتصال على الفور برقم هاتف متحرك (أو النقر فوق رابط موقع إلكتروني) لإرسال تفاصيل الحساب المصرفي والبيانات الشخصية بهدف "التحقق".

التصيّد الاحتيالي عبر الرسائل النصّية القصيرة (SMS Phishing): يتشابه عادةً مع رسائل التصيّد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني، إذ يتم تنفيذه عبر الرسائل النصّية القصيرة حيث تبدو وكأنها من المصرف، علماً بأن المحتالين يستخدمون برامج نصّية خادعة لتزوير رقم الهاتف.

التصيّد الصوتي (Vishing): وهي مكالمة هاتفية من محتالين ينتحلون صفة مسؤولين في المصرف أو الهيئات الحكومية أو الشرطة، حيث يطلب منها تحويل أموال لسداد قيمة فاتورة مستحقة أو الكشف عن معلومات شخصية أو التهديد بإيقاف خدمة ما.

رسائل اليناصيب الاحتيالية عبر الواتس آب: تأتي على شكل رسالة عبر برنامج التواصل "واتس آب" وتكون عبارة عن صورة مُرسلة من شركة تجزئة بارزة في دولة الإمارات، وتفيد بالفوز بجائزة نقدية كبيرة. وللحصول على الجائزة، تشترط الرسالة الإفصاح عن معلومات مالية شخصية.

تبديل شريحة الهاتف الاحتيالية (SIM swap): يقوم المحتالون بالحصول على شريحة هاتف بنفس رقمك المُسجل، حيث يقومون عادةً بالاتصال بمزوّد خدمة الاتصال منتحلين صفتك الشخصية. ومن ثمّ، يقومون بتحويل الرسائل الواردة إليهم وتنفيذ معاملات مالية مع المصرف.

سرقة الهوية الشخصية: عندما يحصل المحتالون على بياناتك السرية عقب سرقة محفظتك أو بيانات فواتير المرافق أو الكشوفات المصرفية أو اختراق وسرقة حساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الاحتيال باستخدام الحبر السري (Magic ink): عندما يقدم لك محتالٌ، منتحلاً صفة أحد موظفي المصرف، عروض بطاقات ائتمانية أو تمويل شخصي، وبعد ذلك يطلب منك توقيع شيك ضمان لصالح المصرف باستخدام قلم يحتوي على حبر سري، حيث يتم استبدال القلم قبل قيامك بتوقيع الشيك. ولاحقاً، يقوم المحتال بتعريض الشيك إلى الحرارة، ويختفي الحبر السري وبعد ذلك يقوم باستخدام هذا الشيك المصرفي الصادر بتوقيعك حسبما يريد.

كيفية التعامل مع حاليات الاحتيال في دولة الإمارات
1.    بالنسبة لحالات الاحتيال المالي، يجب الاتصال بالمصرف عبر رقم الهاتف المُسجل عبر موقعه الإلكتروني، بدلاً من الرّد على البريد الإلكتروني أو الرسالة النصية. وفي حال تلقي مكالمة هاتفية، يُرجى إنهائها على الفور والاتصال بالمصرف.

2.    بالنسبة لحالات الاحتيالات الأخرى، مثل اليناصيب أو تحويل الأموال، يُرجى التحقق بعناية فائقة من عنوان البريد الإلكتروني أو عنوان الـ URL بحثاً عن أية تناقضات، مثل وجود أحرف مزدوجة أو كونها رسالة صادرة من منصّات البريد إلكترونية المجانية. وإذا كان الأمر كذلك، أدرج هذه الرسالة الإلكترونية ضمن تصنيف "رسائل البريد الإلكترونية العشوائية والمزعجة". وفي حال لم تكن كذلك، يُرجى التحقق من الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو الاتصال برقمها المُسجل الخاص بالدعم.

3.    في حال تلقي مكالمة هاتفية، فيُرجى التحقق من الرقم. يُرجى اتخاذ الحذر من أرقام الهواتف المجهولة، كما يجب عدم الإجابة عن الأسئلة الشخصية الخاصة بحسابك المصرفي أو الاسم الأوسط للوالدة وغيرها من التفاصيل الأخرى.

4.    في حالة سرقة هويتك الشخصية، يُرجى التوجّه على الفور لأقرب مركز شرطة.

5.    عندما تتعامل مع شخص يدعي أنه أحد مسؤولي المصرف، يُرجى طلب رؤية بطاقة هويته الرسمية، ولا تستخدم قلم حبر من أي شخص آخر ولا تسمح للآخرين بتعبئة بيانات الشيكات بالنيابة عنك.

6.    تذكّر دائماً، لن يطلب المصرف منك أبداً معرفة كلمة المرور أو رمز التحقق (OTP) أو رمز التعريف الشخصي (PIN).

7.    يُرجى الاطلاع على نصائح الحماية من الاحتيال المالي. المقدمة من مصرف أبوظبي الإسلامي.