الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

مصرف أبوظبي الإسلامي يشارك في أول صفقة للتمويل الأخضر في المملكة العربية السعودية بقيمة 61 مليون دولار

  • شارك مصرف أبوظبي الإسلامي مع مجموعة من المصارف لتقديم تمويل أخضر بقيمة 480 مليون دولار أمريكي لتطوير ثلاث محطات مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية
  • صادقت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "ستاندرد آند بورز" على أن تمويل هذه المشاريع يعد صديقًا للبيئة ووفق أفضل الممارسات
  • ستخدم المحطات المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي الثلاثة ما يصل إلى 2 مليون نسمة وستساهم في الجهود الوطنية للحفاظ على المياه وإعادة استخدامها

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي، 23مارس 2022: أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة اليوم، عن تقديم 61 مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي "يو اف جيه" المالية القابضة ومصرف الإنماء وبنك الرياض وبنك سيمنز، حيث تم تخصيص 480 مليون دولار من التمويلات الخضراء لثلاث محطات مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المملكة العربية السعودية.

وتولى المصرف مهام المنظم الرئيسي المعتمد ، والمنسق التمويل السلامي لهذه العملية. ووفقًا لمخطط التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي المنصوص عليه في رؤية المملكة 2030، ستخدم المحطات المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي الثلاثة ما يصل إلى 2 مليون نسمة وستساهم في الجهود الوطنية للحفاظ على المياه وإعادة استخدامها. كما سيكون من بين أبرز مساهماتها البيئية الرئيسية، إعادة تدوير مياه الصرف الصحي للأنشطة الزراعية ومعالجة حمأة الصرف الصحي وإعادة استخدامها في الأنشطة الزراعية كسماد ولتصنيع الأسمنت واستخدامات توليد الكهرباء المتجددة لتشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وتعد "أكسيونا" التي ستقود مشروع تطوير المحطات المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي إلى جانب شركائها المحليين "توزيع" و"تماسك"، شركة رائدة في مجال تطوير مشاريع المياه والبنية التحتية المستدامة. ويتضمن الهيكل التمويلي للمشاريع الثلاثة "المدينة المنورة -3" و"بريدة -2" و"تبوك -2" شريحة تمويل إسلامي بنسبة 60% من قيمة التمويل المهيكل وفق أداة التأجير الإسلامي. وستسهم المياه المعالجة في جهود المحافظة على موارد المياه العذبة المخصصة للزراعة، ومن المتوقع أن يسهم التوفير اليومي للمياه بشكل مباشر في الأمن المائي للبلاد.

وقال مايكل دافيس، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية التجارية في مصرف أبوظبي الإسلامي: "يعتبر تمويل هذه المشاريع جزءًا مهمًا من جهود تطوير البنية التحتية الصديقة للبيئة في المملكة العربية السعودية، وتماشيًا مع رؤيتنا المتمثلة في أن نكون المصرف الإسلامي الأكثر ابتكارًا في العالم، فإننا نسعى جاهدين لإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات من خلال دعم المشاريع التي تتبنى معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. ونتشرف بالمساهمة في دعم المجتمعات المحلية لتلبية تطلعاتهم بطريقة مستدامة من خلال توفير المياه المعالجة التي تتوافق مع المتطلبات الفنية الصارمة لهذه النوعية من المشاريع."

وقد طور تحالف الشركات المشاركة في هذا المشروع إطار عمل للتمويل الأخضر بما يتماشى مع مبادئ التمويل الأخضر 2021 التي طورتها رابطة سوق التمويلات، ورابطة سوق التمويلات في آسيا والمحيط الهادئ، وجمعيات التمويلات المشتركة والتجارية..