الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

شركة إم بي إم العقارية تطرح أحدث تقاريرها وترصد آفاقاً واعدةً من الفرص في سوق العقارات السكنية في أبوظبي

  • يرصد تقرير السوق العقارية الصادر عن شركة إم بي إم العقارية، خلال الربع الأخير من العام 2020، استمرار تداعيات جائحة كوفيد-19 على القطاع العقاري في أبوظبي، مع انخفاض معدلات المبيعات بنسبة 1.5% على أساس ربع سنوي و8.5% سنوياً
  • انخفاض متوسّط الإيجارات السكنية بنسبة 1.2% على أساس ربع سنوي و6.2% سنوياً
  • تسجيل أداء قوي عبر الوحدات العقارية من الفلل والتاون هاوس خلال النصف الثاني 2020، ويُعزى ذلك إلى زيادة الطلب على المساحات المعيشية الواسعة والمفتوحة

أبوظبي، الإمارات، 01مارس 2021: طرحت "إم بي إم العقارية"، شركة الاستشارات العقارية المملوكة من مصرف أبوظبي الإسلامي، أحدث تقاريرها بعنوان "نظرة عامة حول القطاع العقاري" في إمارة أبوظبي خلال الربع الأخير من العام 2020، والذي أظهر نجاح القطاع العقاري في الإمارة في الحفاظ على مستواه واستقراره رغم التحديات والظروف الصعبة التي ترتبت على الجائحة كوفيد-19.

وقد أشار التقرير انخفاض متوسط معدلات بيع الوحدات العقارية في أبوظبي بنسبة 1.5% على أساس ربع سنوي و8.5% سنوياً، مؤكداً تسجيل أعلى تراجعاً في متوسط بيع عقارات جزيرة السعديات بواقع 10.8% مقارنةً بالعام الماضي. وعلى جانب آخر، ظلّ نشاط تأجير الوحدات السكنية خلال العام الماضي منخفضاً بعدما تراجع متوسط الإيجارات بنسبة 1.2% على أساس ربع سنوي و6.2% سنوياً.

وذكر تقرير "إم بي إم العقارية" أن وحدات الفلل والتاون هاوس سجّلت أداءً مرناً بسبب زيادة الطلب على الأماكن المعيشية المريحة داخل المجتمعات السكنية التي تتخللها مساحات خضراء ورحابة في تصاميمها، على خلفية ازدياد الاعتماد على آليات العمل والدراسة من المنازل، وقد انخفض متوسط معدلات البيع بنسبة أقل من 1% على أساس ربع سنوي و4.6% سنوياً. ورغم ذلك، خالفت بعض المواقع، مثل وست ياس وياس إيكرز وحدائق الراحة، هذا التوجّه المتراجع بعدما شهدت زيادةً سنويةً بنسبة نحو 2-5%.

وتعقيباً على نتائج التقرير، قال خالد المنصوري، رئيس مجلس إدارة شركة "إم بي إم العقارية": "استمرّت جائحة كوفيد-19 في فرض جُملة من التحديات على السوق العقارية في أبوظبي خلال الربع الأخير 2020 من حيث الشراء والتأجير، مما يعني أن التقييمات الراهنة باتت جاذبة للعملاء الذين يتطلعون إلى شراء العقارات على الأجل الطويل. ومن المرجح أن تكون هناك ضغوط وانكماش في الطلب خلال المستقبل القريب، نظراً إلى زيادة المعروض من الوحدات العقارية واعتدال مستويات الطلب، ولكن تظل أبوظبي مدينة جاذبة بشكل كبير، حيث تتوافر بيها أصول من الطراز العالمي ضمن القطاعات التعليمية والرعاية الصحية والبنية التحتية والترفيهية، مما يجعلها وجهةً جاذبةً لمن يتطلعون إلى استثمارات على الأجل الطويل".

وأضاف المنصوري قائلاً: "نلمس حالياً مؤشرات إيجابية على تعافي السوق العقارية في أبوظبي بفضل مجموعة من العوامل الإيجابية، بما فيها أسس الاقتصاد المتين على الأجل الطويل وثقة المستثمرين المستمرة في قطاع العقارات إلى جانب حزمة التدابير الاستباقية التي تتخذها حكومة الإمارات في دعم المجتمعات للتخفيف من حدة الآثار الاقتصادية المترتبة على جائحة كوفيد-19".

وتطرّق التقرير كذلك إلى قطاع المساحات المكتبية التجارية في أبوظبي، والذي أظهر توجهاً مشابهاً للقطاع السكني. وأكد التقرير أن التغييرات التي طرأت على مشهد العمل دفعت العديد من الشركات إلى بحث خيارات دمج وتقليل اعتمادها على المساحات المكتبية بهدف خفض التكلفة في ظل الاقبال المتزايد على آليات العمل عن بُعد. وقد ظل نشاط تأجير المساحات المكتبية خلال الربع الأخير 2020 منخفضاً، حيث تراجع متوسط معدلات التأجير بنسبة 3% على أساس سنوي و9% سنوياً. ومن المرجح أن نشهد انخفاضاً آخر في الأسعار على الأجلين القصير والمتوسط، لا سيما في الأبنية القديمة والأبنية التي تفتقر إلى الإدارة المهنية والأصول التي تقع بعيدا عن مناطق الأعمال التقليدية.

ورغم ذلك، ذكر التقرير أن مالكي أصول العقارات التجارية يتبنون حالياً رؤية أكثر انفتاحاً لاستيعاب طلبات المستأجرين، لكل حالة على حدةٍ، بينما تشهد السوق ارتفاعاً متزايداً من جانب مالكي العقارات ممن يسمحون بفترات تأجير مجانية تتراوح بين 2 إلى 6 أشهر مع شروط دفع مرنة، وفي بعض الحالات، إبداء رغبتهم في تحمّل تكاليف الإعداد والتجهيز نيابةً عن المستأجرين الذين يعربون عن رغبتهم في التأجير على مدار فترات أطول تمتد بين 3 إلى 5 سنوات.

يمكنكم الاطلاع أو تنزيل التقرير لمعرفة المزيد من الآراء والنتائج المرتبطة بأداء السوق العقارية في أبوظبي، بالضغط على الرابط التالي: http://www.mpmproperties.ae/SiteAssets/Pdf/Q4-2020%20Report%20-%20AD.pdf

وتعتبر "إم بي إم العقارية" شركة استشارات عقارية متعددة التخصصات تقدم طيفاً متكاملاً من الخدمات العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بهدف مساعدة عملائها على خلق القيمة. ومع مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع فريق هذه الشركة التي تأسست عام 2008 بخبرات واسعة تغطي كامل دورة الأعمال العقارية من التخطيط إلى التطوير والتسليم والإشغال. وتضم الشركة مجموعة من الإدارات والأقسام الرئيسية، تشمل التقييم والخدمات الاستشارية الاستراتيجية والخدمات الاستشارية التنموية وإدارة الأصول والمبيعات والتأجير. وتجمع شركة "إم بي إم العقارية" بين الإمكانات والمعايير الدولية (بما في ذلك معايير إدارة المشروعات ومعايير التقييم الدولية ومعايير البحث والاستبيان) والإلمام الشامل والعميق بالسوق العقارية في دولة الإمارات ضمن كافة فئات الأصول، وهي تتمتع بمكانة متميّزة تمكّنها من تقديم حلول عملية مبنية على البيانات والمعلومات الموثوقة بهدف تلبية احتياجات العملاء.