الأدوات والآلات الحاسبة اختر بطاقة

خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية..


أبوظبي، الإمارات، 30 مارس 2020: وافق مساهمو مصرف أبوظبي الإسلامي على زيادة نسبة تملك غير المواطنين لأسهم المصرف  من 25% إلى 40% كحد أقصى بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية والهيئات الرقابية، وجاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوية الذي أقيم في المقرّ الرئيسي للمصرف يوم الأحد الموافق 29 مارس 2020.

 

كما وافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بقيمة 27.38 فلس عن كل سهم عن العام 2019، بما يمثّل 38.23% من صافي أرباح المصرف عن العام 2019 بقيمة 994.313 مليون درهم. كما اعتمدوا خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والبيانات المالية عن العام 2019.

 

وقد ورد في التقرير السنوي للمصرف أنه على الرغم من التحديات العالمية وتزايد حدة المنافسة داخل القطاع المصرفي، نجح مصرف أبوظبي الإسلامي في مواصلة تحقيق نتائج جيدة بشكل مستديم محققاً عوائد عالية على استثمارات المساهمين، بما يُعد خير دليل على التنفيذ الناجح لاستراتيجيات أعمال المصرف والتزامه بتزويد عملائنه بأفضل الحلول والمنتجات المصرفية ضمن فئتها.

 

وقد أتى زيادة ملكية الأجانب في أسهم مصرف أبوظبي الإسلامي إلى نسبة 40% استجابة من المصرف إلى الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين الدوليين ضمن إطار مساعيه الهادفة إلى تنويع قاعدة المستثمرين والمساعدة في ترسيخ دولة الإمارات على خارطة أسواق رأس المال العالمية وتعزيز مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة".

 

وتعليقاً على الأداء المالي للمصرف، قال السيد مازن منّاع، الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي: "أنهى مصرف أبوظبي الإسلامي عام 2019 بشكل جيد، محققاً ارتفاعاً في الأرباح والايرادات عبر وحدات أعماله الرئيسية، رافقه اتباع نهج مدروس في إدارة التكاليف، حيث أظهرنا قدرة كبيرة في إدارة النفقات عبر كافة وحدات أعمال المصرف من خلال تنفيذ سلسلة من المبادرات الهادفة إلى رفع الكفاءة وتعزيز الأداء، مما ساهم في استقرار معدل النفقات. وقد أنتجت استثماراتنا في التحوّل الرقمي ثماراً إيجابية وواعدة، بما مكننا من مواصلة تقديم تجربة مصرفية سلسلة لعملائنا في الوضع العالمي الراهن ".

 

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد حقق أرباحا بلغت 2.6 مليار درهم خلال العام 2019 بنمو قدره 4.0%، مدفوعة بنمو أصول تمويل العملاء وارتفاع الدخل من الاستثمارات وصرف العملات الأجنبية. وبلغ صافي إيرادات المصرف العام الماضي 5.9 مليار درهم بنمو 2.5%. وبذلك، يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي الحفاظ على قوة رأسماله مع ميزانية عمومية قوية ومؤهلة للنمو وتحقيق قيمة ممتازة للمستمثمرين

 

وانطلاقاً من استراتيجية التحوّل الرقمي، يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي ضخ استثمارات كبيرة في تطوير بنيته التحتية التكنولوجية التي ترتقي بمستوى كفاءاته وترسخ أسس تجربة مصرفية استثنائية. وخلال العام الماضي، دشّن المصرف عدداً من الخدمات والمزايا المبتكرة، شملت حلول جديدة تعزز تجربة العملاء المصرفية عبر الهواتف الذكية بما يمكّن العملاء المعتمدين مُسبقاً من الحصول على تمويلات فورية والتقدم بطلب للحصول على بطاقة مصرفية أو تحديث بياناتهم عبر تطبيق المصرف. فضلاً عن ذلك، واصل المصرف الاستثمار في ترقية أنظمته وحلوله الخاصة بالتعاملات التجارية وتمويل التجارة مع تدشين "دايركت من أبوظبي الإسلامي"، وهي منصّة خدمات مصرفية رقمية مبتكرة توفر للعملاء من الشركات محفظة من الحلول التمويلية والمصرفية عبر واجهة مبسطة وموحّدة. وينضوي تحت المنصّة الجديدة العديد من المزايا بما فيها الخدمات المصرفية المكتبية التي تقدم عدداً من حلول الوصول عن بُعد، مثل طباعة الشيكات ومسحها رقمياً وغير ذلك من الخدمات الأخرى، بما يتيح لعملاء مصرف أبوظبي الإسلامي الاستمتاع بتجربة مصرفية مريحة على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع دون الحاجة إلى مغادرة مكاتبهم.